advertisements

منوعات

خطوات للتغلب على صعوبة الأيام الأولى للصيام

يشعر معظم الأشخاص الذين يصومون بالصعوبة بشكل خاص خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، حيث يعانون من أعراض صحية مختلفة مثل الصداع والتعب، ويفقد البعض السيطرة على مشاعرهم و يصابون بالتوتر. 

ما هي أسباب هذه الأعراض؟ وكيف يمكن التغلب على صعوبة الفترة الأولى من الصيام؟ وكيف يمكن للأشخاص الذين يصومون التغلب على هذه المشاكل؟ فما هي الوسائل والتدابير التي يمكن للناس أن يتمتعوا بصيام صحي ومريح ؟

هل الشعور بصعوبة الصيام في الأيام القليلة الأولى طبيعي ؟

يوضح الدكتور عبد الرحمن المعاني، الأمين العام السابق لوزارة الصحة وطبيب المجتمع وإدارة الصحة في الأردن، أن الشعور بالصعوبة في الأيام الأولى من شهر رمضان أمر طبيعي ولا داعي للقلق. وهناك طرق بسيطة للتغلب على هذه المشاكل.

الجفاف

يوضح الدكتور المعاني، متحدثا على قناة الجزيرة نت، أن الجفاف هو أحد الأعراض المصاحبة للصيام في الأيام الأولى من شهر رمضان، مما يؤدي إلى الصداع، والدماغ البشري حساس للغاية بسبب فقدان الماء، وتزداد المشكلة قبل الإفطار. يضاعف الصيام أيضًا نوبات مزمنة من آلام الرأس أو نوبات الأشقاء، ويمكن لمن يعانون من هذه الحالة تناول حبوب منع الحمل من المنزل قبل بدء الصيام مباشرة بعد الصيام.

كما أدى الجفاف إلى التعب وفقدان العزيمة والنعاس والميل إلى النوم والدوخة وجفاف الحلق واللسان وخشونة الجلد والإمساك. للتغلب على هذه المشكلة، يوصى بشرب المزيد من الماء أكثر من 10 أكواب يوميًا للشخص البالغ ذو الوزن الطبيعي، ولكن هذا سيستمر طوال شهر رمضان.

الإرهاق رمضان

وبحسب الدكتور المعاني، يسعى الكثيرون بسرعة إلى وضع حد لهمومهم والتزاماتهم قبل بداية الشهر الكريم وإعداد أنفسهم، مرهقين، غير قادرين على الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال الأيام السابقة. إنهم يصابون بالتعب ويزيدون من أعراض التعب العام الناجم عن الجفاف، وهنا يفضلون الراحة والنوم الكافي قبل بداية شهر رمضان.

التخمة وتصلب الأمعاء والحموضة

إن تناول كميات كبيرة من الطعام في الأيام الأولى، خاصة في وجبة الإفطار أو السحور، يضع عبئًا ثقيلًا على الجهاز الهضمي، ويسبب مشاكل صحية مختلفة، مثل ذوبان الأمعاء والتحميض أثناء النهار بسبب ارتداد الحمض المعدي.

ودعا الدكتور المعاني إلى تحضير المعدة تدريجياً لتناول الإفطار والتوقف عن الأكل قبل ملء المعدة وتجنب الطعام المقلي الحامض والإقلاع عن التدخين وتقليل القهوة والشاي قدر الإمكان.

يُنصح الأشخاص المصابون بفرط حمض المعدة بالنوم مع رفع الرأس عن طريق وضع وسادة تحت الرأس أو رفع رأس السرير لأعلى. كما أنه يحسن استخدام الأدوية المضادة للحموضة الوقائية مع الإشراف الطبي، ويفضل أن يكون ذلك في السحور.

الإمساك

يسبب الصيام الإمساك خاصة لدى كبار السن بسبب التغيرات في وقت الوجبات خلال الفترة الأولى، وهنا يجب أن تكثر السوائل وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء وتناول الحبوب الغنية بالألياف في وجبة الإفطار والسحور.

النزق والعصبية

في شهر رمضان، قد يعاني الفرد من فقدان السيطرة على مشاعره وتصرفاته في الفترة الأولى، وخاصة إذا كان مدخنًا. هذا يمكن أن يؤدي إلى تعكير العلاقات مع بعض أفراد الأسرة أو الأصدقاء، وحدوث صعوبات في مكان العمل. وبالإضافة إلى ذلك، قلة التركيز المصاحبة لهذه المشكلات قد تتسبب في حوادث سير.

ينصح الدكتور المعاني بضرورة تجنب الصائم للمشاعر السلبية، وألا يضع نفسه في موقف يتجاوز طاقته في تحمّل المسؤوليات، ويجب عدم إرهاق جسده خاصةً في ساعات الحرارة الشديدة خلال فترات الصيام.


advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى