advertisements

اخبار

الدرهم المغربي يتراجع مقابل الدولار

أعلن بنك المغرب أن الدرهم قام بالارتفاع بنسبة 0.51 في المائة في مواجهة اليورو، ولكنه قام بالانخفاض بمقدار 0.66 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 2 إلى 8 مارس الحالي.

صرح بنك المغرب في تقريره الأسبوعي الأخير أنه لم يتم خلال هذا الوقت أجراء أي عملية مزايدة في سوق صرف العملات.

ذكر البنك المركزي أن قيمة الاحتياطيات الرسمية بلغت 3327 مليار درهم في تاريخ 28 فبراير 2023، ولاحظ أنه حدث ثبات نسبي فيها خلال الأسابيع الماضية، مع انخفاض بنسبة 02 في المائة على أساس سنوي.

خلال هذا الأسبوع، بلغت إجمالي التدخلات من بنك المغرب 858 مليار درهم، حيث تضمنت 399 مليار درهم في شكل مساعدات لمدة سبعة أيام وفقًا لطلبات العروض، و234 مليار درهم في شكل عمليات إعادة شراء طويلة الأجل، و224 مليار درهم في شكل قروض ذات ضمان طويل المدى. أخيرًا، قام البنك بتبادُّل عُمَْلات بقِيْمَة100 مِِّْلاَر دره..

في سوق المصارف، بلغ حجم التداول اليومي متوسط قدره 31 مليار درهم. وكانت معدلات الفائدة بين المصارف حوالي 250 في المائة خلال هذه العملية.

خلال عملية التقدم لطلب العروض في يوم 8 مارس (9 مارس آخر موعد الاستحقاق)، زود بنك المغرب بإجمالي 142 مليار درهم تسبيق لمدة سبعة أيام.

بنسبة 23 في المائة انخفض مؤشر “مازي” على سوق البورصة، وانخفض أداؤه بمعدل 12 في المائة منذ بداية العام. ويعكس هذا التطور الأسبوعي انخفاض مؤشرات القطاعات الكهربائية بنسبة 49 في المائة، والمباني ومواد البناء بنسبة 31 في المائة، والبنوك غير المحلية بشكل كامل. 29% من النسبة المئوية.

بينما ازدادت مؤشرات الأقسام “الصحية” و “التأمين” بنسب تصل إلى 16 و 01 في المائة على التوالي.

فيما يتعلق بمجموع حجم التداولات، تجاوز الرقم 4371 مليون درهم، على عكس الأسبوع الماضي الذي كان 3616 مليون درهم فقط. وفي سوق الأسهم المركزية، انخفض حجم التداول في المتوسط إلى 547 مليون درهم يوميًا بعد أن كان في الأسبوع الماضي 722 مليون درهم.


advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى